*الفن الايطالي في عصر الباروك*

$طراز الباروك$


نشا فن الباروك مع نهاية عصر النهضة.. وهو لم يكن متمتعا بخط اسلوبي واضح ,,بل ظهرت الاختلافات الواضحة بين اساليب فنانيه ..
غير ان السمة التي كانت تجمعهم هي النزوع نحو التحرر من قيود الكلاسيكية ..و قد انتشر هذا الطراز في عالم الغرب بتنوع طرق ادائه في مجالات الرسم و التصميم و النحت و العمارة و الموسيقى و الشعر و امتزجت فيه اقتباسات من الاسلوب القوطي مع ما انجزته كلاسيكية عصر النهضة..

ان فن الباروك يتميز بميل واضح نحو اظهار الحيوية و الحركة في اندماج مع الاحاسيس العاطفية الفياضة و ذلك في مقابل مبادئ الفن الكلاسيكي المعروفة مثل التوازن و الاتساق و النظام..
لقد كان مايشغل مخيلة الفنان الباروكي هو تحقيق مبدا توسيع رؤيته بدلا من تعميقها و قد فضل معنى التباين في مقابل مبدا الانسجام..

من اهم فناني هذا العصر ((كارافجيو&لورينزو برنينى&بول روبنز))





%كارافاجيو%


ولد كارافاجيو قرب برشيا و تلقى تعليمة في ميلانو..
لقد قام هذا الفنان بادخال اساليب المصورين الفلمنكيين و التي تتميز بالمحاكاة المباشرة للنماذج الطبيعية ..الا انه قد اضفى عليها روحا مسرحية ..
من حيث التركيز على مناطق معينه بالاستعانه بالضوء ..
لعل الثورة التي احدثها كارافاجيو في فنه كانت ترمي الى طبع الحياة اليومية بطابع القداسة لقد مهد بفنه لظهور الرسم الباروكي عندما عنى بالتاكيد الاحساس بالتوتر العاطفي الحاد..
تعتبر لوحة ( الوضع في القبر ) من روائع الاعمال التي انجزها الفنان .وفيها يتضح البناء التركيبي الذي يقوم على اساس الاتجاه بميل الى اعلى فيعكس بذلك صوورة معبرة بطريقةغير عادية ..
(الوضع في القبر)



فنلاحظ انه بنفس الطريقة ان الاتجاه الواقعي هو مايميز الاداء في لوحة العذراء بحيث لم تترك الفرصةلاي محاولة لاكساب الاشكال هيئة كمالية..

اما لوحاته (قارئة الكف)&(ميدوزا)&(باكوس)فانها تكشف عن الروح التجريبية و النضارة التي تميز فن كارافاجيو..
فقد اكتسبت صور شخصيات اعماله عمقا دراميا باستخدام امكانيات الظل و الضوء ..
ان التمرد الحماسي لدى كارافاجيو قد قاده دائما نحو التعارض مع التقاليد و المجتمع ..فقد تميز فنه بالبساطة و حب الحياة ..وقد كان لفن كارافاجيو تاثير واضح على الفنانين عبر العصور ..
ومن لوحاته ايضا ..
(صبي يحمل سلة فواكه)

وايضا:
(صبي مقروص من سحلية)







××لورينزو برنينى××


يتمتع المعماري و النحات العبقري لورينزو بمركز الصدارة بين الفنانين الذين يمثلون العصر الذهبي لفن الباروك ..
يتميز نحت هذا الفنان بمضمونه المتفرد مع تمتعه بكل سمات طراز الباروك ..
كان برنينى يركز في منحوتاته على العناية بالظل لتحديد الملامح و القسمات و بخاصة العين و بعض الاجزاء مثل طبقات الشعر و ثنيات الملابس المتشابكة ..
و قد صنع تمثالا للملك لويس الرابع عشر يعبر من خلاله عن المجد و العظمة الخالدة و استوحى فيه نموذج الاسكندر الاكبر ..
لقد امتزجت في تركيبات اعماله غاية التعبير الواقعي مع سمات المظهر التزييني المفرط ..
ذلك عدا المقدرة الفائقة للاداء من خلال خامات المرمر و البرونز ..
وقد تجلت عبقرية برنينى كنحات من خلال تماثيلة ..
التي تميزت بحيوية الحركة و بقوة الايحاء و بحرارة الايمان الديني ..
يعد تمثاله (ابوللو و دافني ) بمثابة النموذج المثالي للجمال في النحت ..


(ابوللو و دافني)
اما تمثال (نشوة القديسة تريزا)فهو رائعة من لروائع النحت الصرحي باسلوب الباروك ..
انه يجسد معنى الروحانية و يعبر عن الدنيوية في نفس الوقت و فيه تصوير درامي للوجد الصوفي ..
(تمثال نشوة القديسة تريزا)

اما التمثال النصفي (فرانشسكوالاول ) فيوضح اهمية برنينى كاعظم من صنعوا تماثيل شخصية في عصر الباروك حيث اكتسبت تماثيله بلاغه و نزعه انفعالية خاصه ..


ومع فن الباروك جاء دور الفن الذي الغيت فيه الحدود بين الفن و الحياة..





"بول روبنز"


ولد هذا المصور الفلمنكي في مدينة زيجن الالمانية ..
ولقد التحق بمرسم توبياس فيرهخت المشهور بالمناظر الطبيعية ..ولمدة 6 شهور..
بعدها التحق بمرسم ادم فان نورت .وامضى فيه 4 سنوات ..وبعد ذلك التحق بمرسم اتوفان فين وظل به حتى سنة 1600..
حينما قرر الذهاب الى ايطاليا كان قد بلغ من العمر انذاك 23 سنه حيث عينه في فنيسيا الدوق مانتوا رساما في بلاطة ..و صحبة معه الى فلورنسا حيث شاهد اعمال فناني عصر النهضه العظماء (دافنتشي &مايكل انجلو&رافائيل)..
فقد نقل اعمال عديدة للفنان رافائيل ووضح في اسلوبه في ذلك الوقت مزيج بين تلك التاثيرات مع الطابع السائد و الناشئ عن الانغماس في حياة وطنه و من الحب لطبيعة بلاده و قد انعكس كل ذلك في اعماله بحيوية و شاعرية ..
فن روبنز يضم التعبيرات الدرامية مع الاستخدام البليغ للغة التصوير ومن اهم موضوعات اعماله (الجسد الانساني)
وقد اخرج روبنز اعمالا تصور هذه الاجساد و هي تلتف و تنحني بحيوية في كل اتجاه . ورغم ان هذه الاعمال كانت خالية من اي موقف تجاه هذه الحياة الا انها كانت تبهرنا باناقتها و حيوية خطوطها و ببنائها المعقد و البارع بنفس الوقت ..
لقد جمع روبنز في اسلوب ادائه المتميز بين صفات من قوة المعالجات الفنية عند مايكل انجلو و بين الرقة الشاعرية في اعمال رافائيل بجانب الاستخدامات الضوئية في لوحات تيتسيانو,,
كان متاثرا ايضا بفنانين فينسيا مما ترك بصماته التي لاتمحى في ابداعاته ..
كانت اغلب موضوعات روبنز دينيه و شملت ايضا الوجوه الشخصيه حيث توصل من خلالها الى مستوى فني ناضج و بخاصة في لوحة (صورة شخصية للدوق ليرما)
رسم صورة تمثل (القديس جورج و التنين ) تلك التي قدمها هدية للملك تشارلز الاول ملك انجلترا ..

ان اعمال روبنز تشتهر بالوانها الزاهية و برسومها الضخمه و قد طغت حيوية شخصيته على الوانها فجعلتها تنبض بالحياة ..
نجد ان فنه في الغالب يمثل النموذج الاصيل لطراز الباروك ..
وكل السمات الاساسيه مثل : سيادة الاحساس والمشاعر على المنطق و العقل و دينامية القوالب الشكلية بجانب الاساس التزييني الباهر ..
فقد شكلت جميعها القاعدة الاساسية لفنه و ابداعه ,,
ان فن بول روبنز هو الفن الذي يعبر عن غاية الاداء الذاتي و الواقعي في نفس الوقت ..
رغم ان هذا الفن يعبر عن ذوق الطبقه الارستقراطية التي نشا منها الفنان ..
ان ابطال لوحات روبنز تمتلئ قوة وباس مع طاقة روحية ذاتية ..و نساء اعماله هن مخلوقات تتجسد في صحة معنويه و بدنية في نفس الوقت ..
ففي لوحة (صيد الاسود ) تاثير حماسي و اندفاع عاطفي غير عادي ..

وهناك رائعة اخرى من فن روبنز هي لوحة(عيد باكوس).. ويتضح فيها الاستخدام الخاص للالوان البراقة في تنوعاتها الواسعة و تعتبر مثالا واضحا للاداء المتميز الخاص بالموضوعات الماخوذه عن الاساطير الاغريقيه القديمه ..
ومن لوحاته ايضا لوحة (حديقة الحب)
(حديقة الحب)