لوحات العنصر الرئيس فيها .. أنثى .. لوحات كلها رقه ونعومه ...!
تقنيات الطباعة
تنقسم فنون الطباعة "فن الجرافيك" إلى أربعة أنواع رئيسية:
الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو اللاينو أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.
وهناك نوعان من الحفر على الخشب:
الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.
الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.
مقطع فيديو: الطباعة من االبارز Reliefhttp://www.youtube.com/watch?v=O0skLwaFpn0
الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة وتعبئتها بالحبر ثم طبعه، وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.
هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
طريقة الحفر بالحامض etching
طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Drypoint
الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت) Mezoootint
مقطع فيديوالطباعة من الغائر Intagleohttp://www.youtube.com/watch?v=SNKn4PORGBI
الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.
مقطع فيديو: الطباعة من السطح المستوي Lithographyhttp://www.youtube.com/watch?v=JHw5_1Hopsc
الطباعة التفريغية، ولا تستخدم كثيرا من قبل الفنانين بل تستخدم لأعمال الدعاية والإعلان. وتتلخص في أن أحبار الطباعة تنفذ إلى الورقة من خلال فراغات تكون التصميم. ومن أنواعها الطباعة بالشاشة الحريرية والطباعة التفريغية (ستنسل).
مقطع فيديو: الطباعة التفريغية Screenprintinghttp://www.youtube.com/watch?v=wogKeYH2wEE
نقل بتصرف واضافة عن:
http://www.islamonline.net/arabic/arts/2001/03/article8.shtml
الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو اللاينو أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.
وهناك نوعان من الحفر على الخشب:
الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.
الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.
مقطع فيديو: الطباعة من االبارز Reliefhttp://www.youtube.com/watch?v=O0skLwaFpn0
الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة وتعبئتها بالحبر ثم طبعه، وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.
هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
طريقة الحفر بالحامض etching
طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Drypoint
الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت) Mezoootint
مقطع فيديوالطباعة من الغائر Intagleohttp://www.youtube.com/watch?v=SNKn4PORGBI
الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.
مقطع فيديو: الطباعة من السطح المستوي Lithographyhttp://www.youtube.com/watch?v=JHw5_1Hopsc
الطباعة التفريغية، ولا تستخدم كثيرا من قبل الفنانين بل تستخدم لأعمال الدعاية والإعلان. وتتلخص في أن أحبار الطباعة تنفذ إلى الورقة من خلال فراغات تكون التصميم. ومن أنواعها الطباعة بالشاشة الحريرية والطباعة التفريغية (ستنسل).
مقطع فيديو: الطباعة التفريغية Screenprintinghttp://www.youtube.com/watch?v=wogKeYH2wEE
نقل بتصرف واضافة عن:
http://www.islamonline.net/arabic/arts/2001/03/article8.shtml
__________________
الدكتور صالح الزاير
منقوووووولالدكتور صالح الزاير